العرض في الرئيسةعربية ودولية

بوتين وهولاند يعلنان من موسكو عن تحالف دولي لمكافحة “داعش”

يمنات – صنعاء

تبلورت معالم تحالف قوي آخذ في التشكل بين روسيا وفرنسا من شأنه أن يمهد الطريق أمام “تحالف عالمي” موسع ينادي به الجميع لتنسيق وتوحيد الجهود في مواجهة داعش والتنظيمات الجهادية المتطرفة.

و حسب وكالة “خبر” التي نشرت تقريرا بهذا الصدد، تطابقت مواقف موسكو وباريس جهة ضرب “مصادر ومنابع تمويل” تنظيم الدولة وتكثيف الجمات على قواعده على الأرض.

و أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان روسيا تتعاطى باحترام مع التحالف الذي تقوده واشنطن ضد داعش لكنها ترفض تحالفا أوسع.

و أعرب عن استعداد روسيا الانضمام إلى التحالف، لكنه أكد عدم القبول باستهدافهم مرة أخرى من قبله.

و كشف بوتين، عن وجود تطابق في المواقف بين موسكو وباريس بخصوص تشكيل تحالف واسع لمكافحة الإرهاب.

و في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره الفرنسي، فرانسوا هولاند، مساء الخميس 26 نوفمبر/تشرين ثاني، بموسكو، أبدى بوتين استعداد روسيا للتعاون مع فرنسا لمكافحة الإرهاب. مثمنا جهود نظيره الفرنسي لإقامة تحالف واسع النطاق في التصدي للخطر الإرهابي.

و نوه إلى أن ما تعرضت له روسيا وفرنسا من أعمال إرهابية، يدفعنا لبذل جهود أكبر لمكافحة الإرهاب.

و قال الرئيس الروسي: الجيش السوري هو “حليفنا الرئيسي” في محاربة الإرهاب.

من جانبه، كشف الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، أن حاملة الطائرات “شارل ديغول” وصلت لسواحل سوريا للمشاركة بفاعلية أكثر في مكافحة الإرهاب.

و قال هولاند: اتفقت مع بوتين أن نقوم بإنزال الضربات ضد “داعش” والتنظيمات الجهادية. مؤكدا على ضرورة تخفيض التصعيد و التركيز، العمل في محاربة داعش.

و لفت هولاند إلى أنه اتفق مع بوتين بإنزال الضربات ضد “داعش” والتنظيمات الجهادية. و قال: يجب أن نخفض التصعيد ونركز عملنا في محاربة داعش.

و أوضح: جئت الى موسكو لتنسيق التحركات مع روسيا في المكافحة الشرعية للإرهاب. مضيفا أنه من الضروري إنشاء تحالف واسع قوي لمكافحة الإرهاب والتحرك معا في هذا الاتجاه.

و أكد: روسيا يجب أن تلعب دورا مهما في العملية السياسية في سوريا.

زر الذهاب إلى الأعلى